أضيف في 17 أبريل 2022 الساعة 16:22


والي الجهة وعامل إقليم تارودانت يشرفان على تدشين مشروعين فلاحيين هامين وملعب معشوشب لكرة القدم


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

شهد إقليم تارودانت، يوم السبت 16 أبريل الجاري،، تدشين مشروعين فلاحيين هامين، واللذان يهدفان إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة وخلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتوجات المحلية وتقوية تنافسيتها في الاسواق وادماج الساكنة المحلية والمرأة القروية في التنمية المحلية.

وفي هذا الإطار أشرف والي جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي، رفقة عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، السيد إبراهيم حافيدي، بجماعة تافنكولت على إعطاء انطلاقة مشروع دار الأركان، وذلك بحضور الكاتب العام للعمالة السيد عبد الحفيظ بغدادي، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت السيد محمد العباس، والدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي بتارودانت، ومدير ديوان عامل الإقليم السيد محمد حدوش، والنواب البرلمانيين(عبد العزيز البهجة وخالد حاتمي البونوني وحنان الماسي)، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية ورجال السلطة وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة.

وكلف إنجاز "دار الأركان" استثمارا إجماليا بقيمة 1 مليون و 600 الف درهم، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة التنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة‎ وجماعة تافنكولت وتعاونية أركان سطار .

وتضم هذه المنشأة التنموية التي تم انجازها على مساحة إجمالية تصل إلى 600 متر مربع منها 340 متر مربع مغطاة، قاعة عرض المنتوجات، وورشة التلفيف، وورشة التحويل، وورشة الطحن، وفضاء التخزين، ومكتب، ومرافق صحية، وممرات ومساحات خضراء.

كما أشرف والي جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، على افتتاح ملعب ملعب معشوشب بالعشب الاصطناعي الذي كلف إنجازه غلافا ماليا يقدر ب 5 مليون و400 ألف درهم، والممول من طرف وزارة الشباب والرياضة، منشأة جديدة تروم سد الخصاص الذي تعرفه المنطقة وتتوخى النهوض بكرة القدم وتوسيع شبكة ملاعب القرب وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية وتسهيل الولوج للخدمات والأنشطة الرياضية.

وبالمناسبة، أعطيت للسيد الوالي والسيد العامل والوفذ المرافق لهما شروحات حول مشروع النهوض بالمجال الرياضي بتافنكولت، وكذا مختلف الأنشطة التي تقوم بها الجمعية الرياضية تافنكولت.

وبالجماعة الترابية تنزرت، أشرف والي جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي، رفقة عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، والوفد المرافق لهما، بحضور رئيس الجماعة والنائب البرلماني السيد الحسين بوالرحيم والفاعلين الاقتصاديين السيدين مولاي محمد الطاهري ومحمد بوالرحيم، على إعطاء انطلاقة مشروع دار الزيتون، الذي أنجز بغلاف مالي قدره 2 مليون و48 ألفا و50 درهما، على مساحة إجمالية تصل إلى 2500 متر مربع منها 390 متر مربع مغطاة، في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة التنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة‎ وجماعة تنزرت والتعاونية الفلاحية زيتون تنزرت.

وتضم هذه المنشأة التنموية، وحدة التوضيب، قاعة التخزين، فضاء العرض، 3 مكاتب، قاعة الإجتماعات، ومرافق صحية، وممرات ومساحات خضراء.

كما اطلع السيد الوالي والسيد عامل الإقليم والوفد المرافق لهما بالمناسبة على مشروع توسيع وتجهيز ، الذي أنجز بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مليون درهم، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بمبلغ 900 ألف درهم، وجماعة تنزرت بمبلغ 300 ألف درهم(توفير العقار)، والجمعية الخيرية لدار الطالب والطالبة بملبغ 30 ألف درهم، ثم مشروع بناء وتجهيز المقر الجديد للجماعة الذي أنجز على مساحة 345 متر مربع بتكلفة إجمالية تقدر بمليون و334 ألف و940 درهم، في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات الترابية والجماعة الترابية تنزرت والخواص، كما تم بهذه المناسبة أيضا تقديم مشروع لناء المحور الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 1704 ودوار أيت صالح على طول 1 كلم بتكلفة تقدر ب 638 ألف و727 درهم، في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لتارودانت والجماعة الترابية تنزرت.

وقام السيد الوالي والسيد عامل الاقليم والوفد المرافق لهما، بزيارة دار الطالب والطالبة تنزرت(جناح الفتيات) وكذا المقر الجديد للجماعة.

 


 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت