أضيف في 24 ماي 2022 الساعة 14:08


فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا يحتفي بالمجاهد أمزيان ويخلد اليوم العالمي للمتاحف



تمازيرت بريس

تنزيلا للأهداف المنوطة بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في تحصين وصيانة الذاكرة الوطنية إحتفى فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا بالذكرى 110 لاستشهاد المجاهد الشريف محمد أمزيان وخلد كذلك اليوم العالمي للمتاحف من خلال تسطير برنامج إشعاعي تربوي تنويري في الفترة الممتدة من 10 ماي 2022 إلى غاية 20 منه تخللته العديد من الأنشطة التربوية الهادفة لما يحمله الحدثين من قيم وطنية وتاريخية وتربوية غالية.
   فقد تميز اليوم الأول بتنظيم معرض إصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حيث ثم عرض مجموعة من الإصدارات لها ارتباط بالذكرى المحتفى بها والمرتبطة بكتب تاريخية تحكي عن دور المجاهد الشهيد الشريف أمزيان في الدفاع عن الوطن وبطولاته المجيدة من أجل تحرير الثغور الريفية من الاستعمار الغاشم والهدف منها نشر قيم وطنية صادقة في صفوف الناشئة واستلهام العبر والدروس من أمجاد وبطولات المقاومين.
أما اليوم الثاني فقد ثم تنظيم مائدة مستديرة لفائدة  تلاميذ مجموعة مدارس أكادير اوزرو - فرعية القبابة بحضور الإطار التربوي رشيد أجديك ومدير المؤسسة بالنيابة عبد الله إزي حيث قدم أطر الفضاء معلومات هامة حول تاريخ الوطن الحافل بالأمجاد ودور المجاهد البطل الشريف محمد أمزيان في الدفاع عن حوزة الوطن.
   أما ثالث أيام البرنامج التربوي فقد خصص  لتنظيم دورة تكوينية في الإعلاميات لفائدة تلاميذ وطلبة جامعيين من تأطير الاستاذ كريم مول البلاد إطار تقني بالجماعة الترابية لأقا حيث قدم العديد من الارشادات والنصائح لفائدة المشاركين همت كيفية التعامل مع الحاسوب واعداد برامج ثقافية وتوعوية.
  ليتواصل البرنامج بتنظيم درس تاريخي علمي حضوري بعنوان: " دور الشريف محمد أمزيان في مقاومة المستعمر". لفائدة تلاميذ وأطفال منخرطي مدرسة تمدولت أقا الرياضية وبحضور السيد: الحسين أوبيلا، إطار تقني بمدرسة نادي تامدولت لكرة القدم، بعد ذلك  كان الزوار جولة في أروقة الفضاء والتي تعرف خلالها تلاميذ ومنخرطي هذه المؤسسة التربوية الرياضية على أهم محتوياته والمهام المنوطة به، وقد استهدفت فقرات النشاط  تقديم لمحة تاريخية من تاريخ وطننا المعاصر الطافح بالأمجاد والبطولات، وعرف تفاعلا وتجاوبا من طرف تلاميذ وتلميذات هذه المؤسسة التربوية بأسئلتهم واستفساراتهم المقنعة والهادفة. 
وفي إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف والذي ينظم هذه السنة تحت شعار "قوة المتاحف" سطر الفضاء أطر الفضاء برنامج تربوي تخللته أنشطة هادفة رفقة شركائه الدائمين وخاصة المؤسسات التعليمية حيث ثم تنظيم عرض تربوي بمدرسة الوحدة الإبتدائية بأقا بعنوان: أهمية الإحتفال باليوم العالمي للمتاحف. من تأطير السادة أطر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا، وبحضور الإطار التربوي السيد: عماد گولت، العرض تفاعل معه التلاميذ والتلميذات بأسئلتهم واستفساراتهم.

ومواصلة منا في الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف قام فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأقا بتنظيم معرض صور عن بعد لمجموعة من المعروضات المتحفية والإثنوغرافية المرتبطة بالذاكرة التاريخية المحلية والوطنية وذلك من أجل ربط الماضي بالحاضر ومشاركة الباحثين والمهتمين  في تحسيس الطلبة والتلاميذ والناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة وعموم المواطنين والمواطنات بضرورة الحفاظ وصيانة الموروث الثقافي المحلي.
وتبقى الغاية من هاته الأيام الإشعاعية والتربوية هو استحضار ونشر قيم المواطنة الايجابية في نفوس الناشئة والشباب والأجيال الحاضرة والقادمة، وإذكاء مواقفها الوطنية وانخراطها الايجابي الفاعل والملتزم بروح المواطنة المسؤولة لمواصلة مسيرات الحاضر والمستقبل،ونشر قيم العدالة الاجتماعية والتضامن والتكافل الاجتماعي بين كل مكونات المجتمع المغربي.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت