أضيف في 13 شتنبر 2022 الساعة 18:08


الدشيره:تفكيك الكشك-المحلبه المجاور لمسجد المحسنين الذي أثار جدلا واسعا



مراسلة - بوطيب الفيلالي

بالفعل فقد تمت عملية تفكيك الكشك - المحلبة الذي أقيم بجوار مسجد المحسنين ومدرسة 18 نونبر الإبتدئية بالدشيرة عمالة إنزكان ايت ملول، وفوق  مساحة أثارت حفيظة سكان منطقة تكركورت وما حولها ،باعتبار المكان الذي أقيم فوقه الكشك كان عبارة عن مساحة خضراء، قبل تحويلها إلى مكان يستغل من طرف الأمهات والشيوخ من أجل الراحة والجلوس،
ليفاجؤوا باستغلالها قصد إقامة الكشك- المحلبة (...) وهو ما دفع الساكنة لتوقيع عرائض جماعية تطالب المجلس الجماعي السابق بضرورة إلغاء ترخيص إقامة الكشك بذات المكان، غير أن  المجلس السابق لم يستجب، ليتوالى احتجاج الساكنة وفعاليات المجتمع المدني  على ذلك.
لكن انتخاب المجلس الجماعي الحالي للدشيرة الجهادية غير من الوضع. حيث أكدت لنا مصادر عليمة بالمشكل، بأن مكتب المجلس الجماعي الجديد  قام بمجموعة من الخطوات القانونية اتجاه وضعية الكشك وعبر خطوات، كان أهمها  منح مهل زمنية للقيمين على المحلبة قصد الالتزام بإقامتها  في المكان الذي حدد لها من طرف المجلس السابق، والذي يخالف مكان إقامتها على أرض الواقع.
غير أن عدم الاستجابة  للمهلة دفع مكتب المجلس الجديد إلى سحب الترخيص، بل تمت دعوة السلطات المسؤولة  للتدخل قصد تطبيق القانون.وفي خضم هاته التطورات تم تفكيك الكشك - المحلبة، ليتنفس السكان الصعداء بعد نضال حضاري شاركت فيه فعاليات المجتمع المدني و  ناشطون محليون، زينها استجابة تاريخيية من لدن المجلس الجماعي الجديد الذي انحاز لمطالب السكان بالإضافة إلى السلطات المكلفة بتطبيق القانون.
السكان إذ يشكرون كل هؤلاء، يأملون في أن تبقى الساحة بكاملها في خدمة الشيوخ والأمهات الذين يتخذونها متنفسا، بالإضافة إلى استمرارها كملجأ للمصلين خلال صلاة الجمعة وسنة التراويخ في رمضان المعظم، كما كان الأمر عليه قبل إقامة المحلبة المفككة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت