أضيف في 24 دجنبر 2022 الساعة 14:37


م/ م الحريشة بأولاد تايمة في دورة تكويني حول :" اضطرابات التعلم " و " المشروع البيداغوجي الفردي للمتعلم في وضعية إعاقة وسبل التنزيل " .



عبدالله العسري  / ل موقع تمازيرت بريس 

احتضنت  م/م الحريشة بأولاد  تايمة يوم السبت 24 دجنبر 2022  لقاء تكوينيا  حول موضوع :" اضطرابات التعلم "   لفائدة استاذات واساتذة المؤسسة ، وذلك من تنظيم الأستاذ عبدالكبير العلوي وتأطير المفتشين  ذ. محمد بلا و ذ. عبدالله ذهبي  .

في البداية رحبت خديجة حسني مديرة مؤسسة الحريشة بالحضور  مشيرة الى أن اللقاء أتى في سياق تفعيل مشروع المؤسسة وكذلك امتدادا للقاءات السابقة حول فئة التلاميذ  في وضعية إعاقة. 

هذا وفي حديثه عن : " اضطرابات التعلم " أوضح   الأستاذ العلوي  أن اضطرابات التعلم هي مجموعة غير متجانسة  من الاضطرابات التي تظهر على شكل صعوبات في اكتساب واستخدام مهارات الاستماع ، و الكلام ، والقراءة ، و الكتابة   .

و في مجال اضطرابات التعلم  استعرض المحاضر جملة من النماذج  من قبيل اضطراب الانتباه واضطراب الإدراك واضطراب التذكر واضطراب التفكير ، بالإضافة إلى

 حالات متداخلة مع اضطرابات التعلم  كطيف التوحد والصرع  وثنائي القطب .

والى ذلك على المستوى التشخيصي أكد الأستاذ العلوي أن اضطرابات التعلم يمكن تحديدها في  نماذج  عسرية منها عسر القراءة وعسر الخط وعسر الكتابة وعسر الحساب .

ومن جانبه  استعرض الأستاذ محمد بلا مفتش اللغة الفرنسية بمديرية تارودانت  مبادئ التربية الدامجة من قبيل مبدأالمدرسة للجميع ومبدأ الحق في جودة التعلم  ومبدأ  الانصاف ومبدأ المراهنة على الوساطة  الاجتماعية ومبدأ تكييف التعليم لا تكييف المتعلم  وذلك اثاء حديثه عن موضوع :" المشروع البيداغوجي الفردي للمتعلم في وضعية إعاقة وسبل التنزيل " .

وفي موضوع ذي الصلة  استعرض الأستاذ محمد بلا  مجمل مراحل إعداد المشروع الفردي  الذي يتركز اساسا على تسجيل التلميذ في حالة إعاقة، و تعبئة الملف الطبي من طرف أسرة الطفل المعني ، و وضع خطة العمل للمشروع الفردي  وعقد اجتماع بين المدير والأستاذ ومنسق قاعة الموارد  و الاستشارة مع الشركاء التربويين والاجتماعيين .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية