أضيف في 22 شتنبر 2011 الساعة 48 : 20


مجلس الحكومة يصادق على عدة مشاريع



صادق مجلس الحكومة برئاسة السيد عباس الفاسي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم بإحداث محاكم ابتدائية مصنفة بالدار البيضاء، مدنية واجتماعية وزجرية. وقال السيد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح للصحافة عقب مجلس الحكومة، إن مشروع المرسوم الذي يحمل رقم 492-11-2 ، يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 498-74-2، الصادر في 16 يوليوز 1974، تطبيقا لأحكام الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 338-74 ( 15 يوليوز 1974 ) المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، كما تم تغييره وتتميمه بالقانون رقم 10-34، والذي أتاح إمكانية تصنيف المحاكم الابتدائية حسب نوعية القضايا التي تختص بالنظر فيها إلى محاكم ابتدائية، ومحاكم ابتدائية اجتماعية، ومحاكم ابتدائية زجرية.

وأوضح أن مشروع المرسوم الذي قدمه السيد وزير العدل، يهدف إلى إحداث محاكم ابتدائية مصنفة بالدار البيضاء مدنية واجتماعية وزجرية، وفق جدول ملحق بمشروع المرسوم.

وذكر السيد خالد الناصري بأن هذا التصنيف للمحاكم الابتدائية يكتسي أهمية بالغة، خاصة بالنسبة لبعض المحاكم الابتدائية الكبرى، وذلك على مستويات عديدة كضبط تصريف القضايا، وتسهيل الإجراءات بالنسبة للمتقاضين، وتعزيز التخصص داخل المحاكم، وتنظيم سير العمل بها، وضمان التأطير والتكوين الجيد لفائدة الأطر القضائية والإدارية العاملة بها، وتوحيد الاجتهاد القضائي.

كما صادق على مشروع قانون يتعلق بتصفية ميزانية السنة المالية 2009. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري في تصريح للصحافة عقب المجلس ،أن وزير الاقتصاد والمالية قدم أمام المجلس عرضا حول تنفيذ قانون المالية للسنة المذكورة، تناول النتائج التي عرفها تنفيذ كل عنصر من عناصر هذا القانون بدءا بالميزانية العامة، ثم الحسابات الخصوصية للخزينة، و مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي يأتي لتكريس جهود الحكومة الرامية إلى تسريع وتيرة إعداد وتقديم قوانين التصفية في انسجام تام مع مقتضيات الدستور الجديد، يثبت

النتائج النهائية لتنفيذ قانون المالية برسم سنة 2009، التي اختتمت بعجز مالي بلغ 1ر2 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل تسجيل نسب مرتفعة لدى شركاء المغرب الرئيسيين ، بسبب تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية التي عرفها العالم منذ سنة 2008.

وأشار السيد الناصري الى أنه رافق هذا الأداء الجيد، تواصل انخفاض نسبة المديونية، حيث انتقلت إلى 1ر47 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 3ر47 في المائة سنة 2008.

وأضاف أن مشروع قانون التصفية للسنة المالية 2009، يتضمن عشر مواد ترمي أحكامها، على الخصوص، إلى إثبات النتائج النهائية لموارد وتحملات الميزانية العامة والحسابات الخصوصية للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة ،وفتح اعتمادات إضافية لتسوية التجاوزات المسجلة في نفقات التسيير ونفقات الدين العمومي و إلغاء اعتمادات التسيير غير المستهلكة عند انتهاء السنة المالية 2009 ،و إلغاء اعتمادات الاستثمار التي لم تكن إلى نهاية السنة المالية 2008 محل الالتزامات بالنفقات مؤشر عليها من قبل مراقبة الالتزام بنفقات الدولة.

كما يشمل المشروع ، يضيف السيد خالد الناصري ، بيان اعتمادات الاستثمار المتوفرة في نهاية السنة المالية 2009 ،ونقل زيادة التحملات على الموارد بالنسبة للميزانية العامة لتضاف إلى المكشوف في حساب الخزينة ،وضبط الرصيد الدائن أو المدين لكل صنف من أصناف الحسابات الخصوصية للخزينة عند نهاية السنة المالية 2009.

وصادق ايضا على اتفاق بين المغرب والبيرو يتعلق بحماية وإرجاع الممتلكات الثقافية المسروقة أو المنقولة بطرق غير مشروعة. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري أن المجلس الذي انعقد برئاسة السيد عباس الفاسي رئيس الحكومة، ختم أشغاله بدراسة اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية البيرو بشأن حماية وإرجاع الممتلكات الثقافية المسروقة أو المنقولة بطرق غير مشروعة، الموقع بليما في 5 يوليوز 2011.

وأضاف أن المجلس صادق على مشروع قانون رقم 11-38 يوافق بموجبه، من حيث المبدأ، على تصديق الاتفاق المذكور.

وأشار إلى أن كاتبة الدولة في الخارجية والتعاون أوضحت، لدى تقديمها لهذا الاتفاق، نيابة عن الوزير، أن الطرفين يلتزمان بموجبه، بمنع وتفادي أي دخول إلى ترابهما للممتلكات الثقافية والأركيولوجية والإحاثية والإثنوغرافية والفنية والتاريخية، الناتجة عن السرقة والاتجار غير المشروع والتصدير والنقل بطرق غير مشروعة.

كما يتعهد كل طرف باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والممكنة لاسترجاع أي ملكية من هذه الممتلكات متواجدة على ترابه، والتي كانت مسروقة أو ناتجة عن تصدير أو نقل غير مشروع، من تراب الطرف الطالب، طبقا لتشريعاته الوطنية وللاتفاقات الدولية ذات الصلة.

 

 

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك